البث الحي

الاخبار : ثقافة

org_culturel

عرض سلامية الفتح  » يختتم الدورة 3 من تظاهرة « البقالطة ذاكرة أجيال »

اختتمت، مساء أمس الثلاثاء، بدار الثقافة بالبقالطة من ولاية المنستير الدورة الثالثة لتظاهرة « البقالطة ذاكرة أجيال » بعرض طربي لسلامية الفتح بالجهة بقيادة الفنّان جوهر قرمة.
وشملت فقرات هذه التظاهرة التي تواصلت يومي 30 أفريل و1 ماي 2018 ونظمتها دار الثقافة البقالطة بالتعاون مع عدّة جمعيات بالجهة ضمن شهر التراث، ثلاثة عروض للأزياء للمصممات ندى الشاوش، وآسيا الزرقا، ونجاة بالطيّب، تخللتها مراوحات شعرية مع الشاعر الشعبي، رمضان الهلالي، وأغان تراثية للفنانة نبيهة المهري ولقاء حواري حول المواقع الأثرية والسياحية بالبقالطة.
كما انتظم معرض للفنّان التشكيلي محمود قفصية واخر للصناعات التقليدية بمشاركة مجموعة من الحرفيات بالبقالطة علاوة على مجموعة من الورشات على غرار ورشة مستلزمات تقليدية للنساء مع هاجر الدقي، وتشكيل العنبر مع الحرفي عليّ الزواغي، والتصميم بإشراف مصممة الأزياء نجاة بالطيّب، والتطريز مع الحرفية شفيعة شطي، واللباس التقليدي مع الحرفية عائشة ناجح، والسعف مع الحرفية زهرة بورخيص.
يذكر ان تظاهرة « البقالطة ذاكرة أجيال » ترمي بالخصوص الى الاحتفاء بالموروث المادي واللامادي لجهة البقالطة وتتجه نية القائمين على هذه الاحتفالية الى مزيد تطويرها في قادم الدورات والخروج بها إلى المواقع الأثرية بالبقالطة بهدف تثمين هذه الاخيرة اقتصاديا وثقافيا.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري