البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

gabes (3)

قابس : وزير السياحة يفتتح الدورة 16 لمهرجان مطماطة الدولي

افتتح عشية اليوم وزير السياحة والصناعات التقليدية محمد المعز بلحسين فعاليات الدورة 16 لمهرجان مطماطة الدولي.

وتميز الحفل الافتتاحي لهذا المهرجان بتقديم عمل فرجوي كبير تابعه جمهور غفير وشاركت فيه العديد من الفرق الفلكلورية والصوفية من عديد ولايات الجمهورية ومن ليبيا والجزائر ومصر.

كما تضمن هذا العمل الفرجوي لوحات تراثية جسمت العرس التقليدي لقرى مطماطة والميازة والمرحول واللباس التقليدي الأمازيغي بألوانه الزاهية وغيرها من العادات والتقاليد الشعبية التي تناقلها الأهالي جيلا بعد جيل.

وشملت زيارة محمد المعز بلحسين معرض الصناعات التقليدية الذي يقام في اطار الدورة الجديدة للمهرجان بمشاركة 50 حرفي وحرفية من مختلف ولايات الجمهورية في اختصاصات تقليدية عديدة من بينها صناعة الألياف النباتية والنسيج والملابس التقليدية والحلي والفضة وصناعة خشب الزيتون والحلويات والمنتوجات الغذائية التقليدية.

وتتواصل الدورة 16 لمهرجان مطماطة الدولي على امتداد ثلاثة أيام وتتضمن مجموعة كبرى من العروض الثقافية وسهرات فنية وفقرات تنشيطية متنوعة موجهة للأطفال والكبار.

وكان وزير السياحة والصناعات التقليدية قد استهل زيارته لولاية قابس بالاطلاع على وضعية شركة زرابي وذرف التي تنتج المادة الأولية لصناعة المرقوم وتروج منتوجات الحرفيات ليتابع بعد ذلك مشروع بناء القرية الحرفية بالمطوية الذي استؤنفت أشغاله في الأيام الأخيرة بعد فسخ عقد صفقته الأولى.

وتتضمن هذه القرية التي تبلغ كلفة انجازها 1.3 مليون دينار قاعة للتأهيل والتكوين المستمر و19 ورشة للعمل التقليدي تتوزع الى 06 ورشات خاصة بالنسيج والمرقوم و08 ورشات للألياف النباتية وورشة للرسم وورشتين للباس التقليدي وورشتين للتطريز.

وفي اطار الجهود المبذولة لدفع السياحة البديلة زار وزير السياحة والصناعات التقليدية الاقامة الريفية  » دار عياد  » بتمزرط التي تبلغ طاقة استيعابها 28 سريرا وتشتمل على مطعم سياحي.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري