البث الحي

الاخبار : ثقافة

ibn-rachik

قريبا افتتاح بيت « الهايكو التونسي » بدار الثقافة ابن رشيق بالعاصمة

« بيت الهايكو التونسي » هو مشروع ثقافي جديد يُضاف إلى الساحة الفنية التونسية، تم الشروع في إحداثه خلال شهر نوفمبر من السنة الماضية بدار الثقافة ابن رشيق على يد كل من سنية بن عمار ‏(شاعرة هايكيست )، محمد علي عبدلي ‏(مسرحي) و خالد المثلوثي.
وبعد سنة مرت على إحداث « بيت الهايكو التونسي » اجتمع اليوم حول هذا المشروع الكثيرون من المثقفين والشعراء والنقاد والمهتمين بالشأن الأدبي والثقافي عموما والمؤمنين بهذا المشروع الشعري الذي ينهل من شعر الهايكو.
وسيتم يوم 5 ديسمبر القادمة افتتاح « بيت الهايكو التونسي » في ثوبه الجديد، بالشراكة مع دار الثقافة ابن رشيق و شركة « Africa Accelerator » والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتونس. وسيتابع الجمهور عرضا فنيا بعنوان « Haï scéne » عن نص « للهايسكيت » سنية بن عمار وموسيقى عادل بوعلاق وأداء « abin alexander » وإخراج نزار الكشو، بالإضافة إلى معرض الصور الفوتوغرافية وآخر في فن الرسم.
يقول محمد علي عبدلي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، إن تسمية « بيت الهايكو التونسي » مستمدة من الثقافة اليابانية، مبينا أن أدب « الهايكو » هو صنف من أصناف الشعر الياباني، وازدهر هذا الأدب في القرن 17 بفضل الشاعر المعلّم « ماتسو باتشو » ومن أهم رواده « يوسا بوسون » وكوباياشي إيسا » وغيرهما.
ويتميز « الهايكو »، وفق محمد علي عبدلي، كونه عبارة عن بيت شعر واحد، مكون من 17 مقطعا صوتياً باليابانية، ويكتب عادة في ثلاثة أسطر وأحياناً يتجاوز ذلك إلى خمسة أسطر. و يحاول « الهايكست » (تسمية تطلق على شاعر الهايكو »، من خلال مفردات قليلة، التعبير عن مشاعر جياشة وأحاسيس عميقة تحقق عنصر المفاجأة للمتلقي.
وبخصوص مشروع « بيت الهايكو التونسي »، ذكر العبدلي أن شعر « الهايكو » يُعدّ التقاطة للحظة آنية تستوجب تيقظ الحواس الخمس وتفاعلها مع عناصر الطبيعة الخمس ‏(الماء ، الهواء، النار ، التراب، ا?ثير).
وأضاف أن « بيت الهايكو التونسي » لم يكتف بهذا القالب الشعري الجديد والمختلف عن المعهود منذ القدم ، بل مزج بين شعر الهايكو بفنون أخرى كالكوريغراف وخيال الظل والموسيقى والرسم والمسرح وغيرها من الفنون التي تتقاطع معه في ا?يجاز والبساطة والتكثيف، في تناسق بديع بين الكلمة والصورة والنوتة الموسيقية، « يتلذذ معها السامع بما يسمع وبما يرى حد الآنتشاء، وينتقل عبرها إلى عوالم السحر والجمال »، وفق توصيفه.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري