البث الحي

الاخبار : ثقافة

credif

ندوة فكريّة للتعريف بإحدى وعشرين شخصيّة نسائيّة شملهنّ التّحيين في موسوعة تونسيّات

نظمّ مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة « كريديف »، مساء أمس الثلاثاء ندوة فكريّة للتعريف بإحدى وعشرين شخصيّة نسائيّة شملهنّ التّحيين في « موسوعة تونسيّات »، وذلك في إطار البرنامج الثقافي والعلمي الذي تشارك به وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ في فعاليّات الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب.

و استعرض الأساتذة المتدخلون عددا من أسماء بعض الشخصيات التي تمّت إضافتهنّ للموسوعة، على غرار منوبية الورتاني وعائشة بالآغة وصوفيا بركات وزهرة بن حمديّة وحبيبة المنشاري وغيرهنّ من النساء التونسيات اللاتي ساهمنّ في النضالات وفي الحركة الوطنية وفي المجال السياسي وفي المقاومة من أجل تحقيق مطالب حقوقية.
وتناول المتدخلون النضال النسائي المخفي الذي تمّ اكتشافه من خلال الموسوعة وحق كل إمرأة تونسية أن تندرج في ذاكرة التاريخ باعتبارهن نساء يختزلن تاريخ تونس وساهمنّ في ملحمة النضال الوطني.
وشهدت الندوة مداخلات لعدد من الأساتذة الذين ساهموا في صياغة وتحرير موسوعة النّساء التونسيّات على غرار فاطمة شلفوح ولطفي عيسى و محمد ضيف الله وحافظ الشتيوي، وقد تمحورت مداخلاتهم حول كتاب « شهيرات تونسيات » للكاتب والمؤرخ « حسن حسني عبدالوهاب » والدور المفصلي الذي لعبه هذا المرجع التاريخيّ في تأليف الموسوعة.
وتولّت ثريّا بالكاهية المديرة العامة لمركز « الكريديف » بالمناسبة تقديم بسطة عن موسوعة النّساء التونسيّات، التي تعدّ أوّل محمل علميّ موسوعيّ على مستوى وطني، يوثق ويحفظ الذاكرة النسائيّة التونسيّة ويُعرّف بمسارات نساء تونس المتمّيزات بنضالاتهنّ، ويسلّط الضوء على الأدوار الرّيادية للأعلام النسائية التونسيّة اللاتي أثّرن في السّجل النّضالي والتاريخي وغيرهنّ.
جدير بالذكر أن « موسوعة تونسيّات »الصادرة سنة 2023 أنتجها ثلة من الباحثين المنحدرين من اختصاصات متنوعة ، وتعد أثرا توثيقيّا لمسيرة نخبة من فاعلات ومبدعات صنعن التاريخ في تونس وتضمّنت هذه الموسوعة عشرات من الكفاءات النسائيّة من مجالات نضاليّة وفكريّة وعلميّة مختلفة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري