البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

sante_publique

وقفة احتجاجية لمهنيي المستشفى الجامعي المنجي سليم بالمرسى

طالب عدد من مهنيي القطاع الصحي والعاملين بالمستشفى الجامعي المنجي سليم بالمرسى، اليوم الثلاثاء، خلال ندوة صحفية بمقر هذه المؤسسة الصحية ووقفة احتجاجية أمامها، بتجهيز المستشفى بالمعدات اللازمة وعلى رأسها جهار المفراس، وضمان حق المواطن في الرعاية الصحية اللازمة.

وبين كاتب عام النقابة الأساسية للمستشفى الجامعي المنجي سليم قيس زقار في تصريح لـ (وات)، أن الأصوات التي تعالت اليوم تحاول لفت انتباه وزارة الصحة للصعوبات التي يمر بها المستشفى، وأهمها تعطب جهاز المفراس أو  » السكانار » الذي أثر بشكل مباشر على المرضى الذين تمت إحالتهم الى مستشفيات أخرى للقيام بالفحوص الضرورية وعمق في معاناتهم خاصة في ظل عدم قدرة البعض منهم على التنقل نظرا لخطورة وضعهم الصحي.

ودعا إلى التعجيل بإصلاح هذه الآلة في أقرب الآجال لتسهيل عملية التدخل الطبي لفائدة المرضى خاصة في الحالات المستعجلة نتيجة حوادث المرور، فضلا عن تجهيز المستشفى بالمعدات اللازمة.

وقال رئيس اللجنة الطبية بالمستشفى سامي مبزع، خلال الندوة الصحفية، أن الهدف من هذا التحرك الاحتجاجي الدفاع عن المرفق العمومي الذي أصبح مهددا بسبب نقص التجهيزات، وتراجع مستوى الخدمات الصحية، والنقص الفادح في أطباء الاختصاص، مما دفع بالمرضى للتوجه نحو القطاع الخاص، مبرزا أهمية الدور الذي يقوم به هذا المستشفى الذي نجح في إجراء عديد التدخلات الجراحية الدقيقة على غرار عمليات زرع الكبد.

وطالب مبزع، في ذات السياق، سلطة الاشراف بالتحرك الفوري لاصلاح جهاز المفراس في أقرب الآجال، ودعم المستشفى بجهاز ثاني من أجل تسهيل الخدمات الصحية، وتمكين أكبر عدد ممكن من المرضى من حقهم في الكشف.

من جهته قال كاتب عام الجامعة العامة للصحة عثمان الجلولي أن  » الصفقة الاخيرة الخاصة باقتناء أجهزة المفراس، شابتها شبهات فساد بسبب غياب كافة معايير الشفافية والحوكمة، وقد تم امضاؤها في ظل غياب شرط طلب العروض وضمت 11 جهازا أغلبها معطل الآن « .

ونبه الجلولي من خطورة الوضع الراهن في المرفق الصحي العمومي الذي يعاني من انعدام التجهيزات اللازمة، ونقص الاطار الطبي وشبه الطبي، واستشراء ظاهرة العنف، متسائلا عن جدوى رفع شعارات محاربة الفساد في الوقت الذي يعد فيه  » مستشفى المنجي سليم رمزا للفساد نظرا لانعدام الشفافية فيه خلال في عملية الاقتناءات الكبرى »، حسب قوله.

وأكد الجانب النقابي على المزيد من الوحدة والتضامن بين مهنيي الصحة والإطار الطبي وشبه الطبي من أجل انقاذ القطاع ككل والعمل على النهوض به.

ودعت عضو اللجنة الطبية احلام بالحاج بعد أن أشادت بهذا الحراك الاحتجاجي لمهنيي الصحة دفاعا عن حق المواطن في الصحة، بقية المستشفيات للدفاع بشراسة عن المرفق العمومي الذي بات يعاني من معضلة مغادرة أطباء الاختصاص نحو القطاع الخاص وللعمل بالخارج، إضافة إلى الصعوبات اليومية داخل المستشفيات التي انعكست سلبا على المريض، نتيجة تأزم وضعية الصناديق الاجتماعية وضعف الميزانيات المرصودة لهذا القطاع.

وحذر ممثل النقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الاسنان للصحة العمومية محمد العيادي، من غضب العاملين بالقطاع نتيجة تدني مستوى العمل بالمستشفى والنقص الفادح في الأجهزة وأطباء الاختصاص، مؤكدا أنه لن يتم التفريط في المرفق العمومي باعتباره العمود الفقري للقطاع الصحي ككل، وسيتم توخي جميع الاشكال النضالية للدفاع عنه ومقاومة الفساد الذي ينخره، حسب قوله.

وطالب العيادي في هذا الشأن، وزير الصحة بضرورة فتح تحقيق في الغرض واتخاذ الاجراءات العملية والعمل بشكل جدي بالتنسيق مع الهياكل النقابية على انقاذ قطاع الصحة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري