البث الحي

الاخبار : ثقافة

org_culturel

يوم دراسي حول التراث الموسيقي الإفريقي بتونس توق إلى الانعتاق

تنظّم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالتعاون مع مؤسسة الأرشيف الوطني والمعهد العالي لمهن التراث ومخبر التراث بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة، يوما دراسيا تحت عنوان « التّراث الموسيقي الإفريقي بتونس توق إلى الانعتاق » وذلك يوم الجمعة 18 فيفري الحالي بمركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس.
ويتنزل تنظيم هذا اليوم الدراسي، وفق المنظمين، في إطار الاحتفاء باليوم الوطني لإلغاء الرقّ الموافق ليوم 23 جانفي، لتسليط الضوء على التقاليد الموسيقية الموروثة عن الأقليات الإفريقية التي استقرت في تونس كعنصر من عناصر ثراء وتنوّع موروثنا اللامادي الذي يتوجب علينا دراسته دراسة علميّة والتوثيق له قصد المحافظة عليه والتعريف به لدى الأجيال القادمة.
وبهدف هذا اليوم الدراسي إلى مزيد التثمين العلمي للتراث والاستثمار فيه سعيا إلى تنويع الأنشطة المقدمة إلى زوّار المعالم الأثرية والثقافية.
ويؤثث هذا اليوم الدراسي، الذي يشرف عليه الأستاذان الباحثان ثريا العامري والأسعد الدنداني، كلا من الأستاذين كريم بن يدر وآمال فرجي، وهما باحثان في مجال التاريخ وعلوم التراث والتوثيق والموسيقى.
ويفتتح اليوم الدراسي بتدشين معرض وثائقي حول إلغاء الرق بالبلاد التونسية من إنجاز مؤسسة الأرشيف الوطني التونسي.
ويستمع الحاضرون إلى مداخلة للأستاذ كريم بن يدر، عن مؤسسة الأرشيف الوطني، يتناول فيها مسار إلغاء العبودية في تونس من خلال وثائق الأرشيف الوطني التونسي. وستليها مداخلة الأستاذة آمال فرجي بعنوان « le culte de Sidi Merzoug ou la mémoire noire recomposée » (مزار سيدي مرزوق أو الذاكرة السوداء المعاد تركيبها).
ويختتم اليوم الدراسي بعرض فيلم وثائقي بعنوان « Waye Raye » للمخرج عصام السعيدي.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري