البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

IMGBN48856sidi-bouzid

سيدي بوزيد: أنشطة ثقافية متنوعة بمناسبة شهر التراث بمختلف المعتمديات

أعدت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية سيدي بوزيد بمناسبة الدورة ال33 من شهر التراث والتي تنتظم تحت شعار « تراثنا…رؤية تتطور…تشريعات تواكب » برنامجا متنوعا ضم عديد الأنشطة الثقافية على غرار المعارض الثقافية والحفلات الفنية والأيام الدراسية والندوات.

وبينت المندوبة في تصريح لوات أنه تم الحرص على مزيد التعريف بالموروث الثقافي المادي واللامادي بمختلف جهات الولاية ومزيد تشريك مختلف الفئات الاجتماعية في الفقرات المبرمجة.

وأشارت إلى أن الافتتاح الجهوي لشهر التراث سيكون يوم 26 افريل بالاشتراك مع المركب الثقافي ابو بكر القمودي حيث سيتضمن العديد من المعارض الخاصة بالحايك والفليج والعسل وأدوات تربية النحل والأزياء التقليدية والأكلات الشعبية والنقش على خشب الزيتون وتصميم الأزياء بالإضافة إلى عروض الزقايري والمداوري وعرض مجموعة الفنان الحكواتي العروسي زبيدي وعرض موسيقي تراثي للفنان عبد الرحمان الشيخاوي وعرض مجموعة صوت الموقف بتطاوين علي قياد ومداخلات في الشعر الشعبي.

وسيتم تنظيم ندوة فكرية تتضمن مداخلتين الأولى بعنوان « ثقافتنا المحلية بين الاستراتيجيا التنموية والأطر التشريعية والثانية حول المتاحف والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبدورها انطلقت دار الثقافة بالمكناسي منذ 18 افريل في الاحتفال بشهر التراث من خلال ورشات ومعارض وعرض للباس التقليدي وورشات في تزويق الفخار ونسيج السمار والرسم على البلور (26 افريل و8 ماي القادم) وندوة فكرية حول اهمية الحفاظ على التراث وتاثيره على الهوية الوطنية يوم 12 ماي القادم.

أما دار الثقافة الطاهر لبيب بالمزونة فقد برمجت تظاهرة بعنوان « تراثنا حكاية » من 26 الى 28 افريل ودورة تكوينية في التصوير الفوتوغرافي حول التراث يومي 27 و28 أفريل الجاري ودورة تكوينية في الحلي التقليدي يومي 4 و5 ماي القادم وايام الفن التشكيلي يومي 17 و18 ماي القادم.

وافتتح شهر التراث بدار الثقافة بالرقاب يوم 18 افريل من خلال معارض في اللباس التقليدي والاكلة الشعبية بالاضافة الى برمجة يوم تراثي باحدى المدارس الابتدائية يوم 11 ماي وندوات فكرية حول ضرورة مواكبة التشريعات لنسق تطور التراث وعرض فلكلوري يوم 17 ماي القادم.

وتحت شعار « سيدي علي بن عون..تاريخ واصالة ينطلق المركب الثقافي بسيدي علي بن عون يوم 10 ماي القادم في الاحتفال بشهر التراث من خلال تنشيط الشوارع وعروض الفروسية والمداوري ومعرض للزي التقليدي التونسي ومعرض للفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية للمعالم الاثرية بالجهة بالاضافة الى معرض للاكلات الشعبية وورشة في صناعة الطين والحلفاء وعرض موسيقي صوفي يوم 11 ماي ومداخلات فكرية حول اهمية التراث ومساهمته في دعم الاقتصاد الوطني وايضا اهمية الثقافة الرقمية في تطوير التراث وحفل فني مدعوم يوم 12 ماي القادم.

كما تضمنت برمجة المركب الثقافي ببئر الحفي تنظيم ورشات في الالعاب التقليدية ومعارض وغناء بدوي يوم 13 ماي وندوة علمية حول اهمية المعالم الاثرية يوم 14 ماي القادم في حين برمج المركب الثقافي بمنزل بوزيان معرض للمنسوجات الصوفية والسعفية وورشات لمسرح الدمى العرائسية والرسم على البلور معارض تراثية متنوعة حول خصوصية المنطقة محليا وجهويا وعروض تراثية من 26 افريل الى 18 ماي القادم.

وبرمجت دار الثقافة باولاد حفوز معارض وندوة فكرية يوم 25 افريل ومعرض العادات والتقاليد يوم 3 ماي وورشات يومي 10 و11 ماي.

وبدورها اعدت المكتبات الجهوية والمكتبة العمومية بجلمة برمجة خاصة بشهر التراث تضمنت بالاساس معارض للموروث التقليدي وورشات مختلفة في البراعات اليدوية والصور والاواني الفخارية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري