البث الحي

الاخبار : ثقافة

book_store

كتّاب ومختصّون: نحن اليوم في عصر يتعايش فيه الكتابان الورقي والالكتروني

يُؤكد الكتّاب والمختصّون في مجال صناعة الكتاب على أن الكتابيْن الورقي والالكتروني تجمعهما علاقة تعايش وتكامل، إذ لا يمكن للفرد الاستغناء عن أحدهما.
هذا الموقف المشترك ورد في تدخّلات المشاركين في لقاء فكري بعنوان « صناعة الكتابة في زمن الديجيتال » انتظم ضمن فعاليات الدورة 36 لمعرض تونس الدولي للكتاب (11 – 21 نوفمبر 2021). وأدار هذا اللقاء الأستاذ وحيد قدّورة وأثثه الباحثون زكية بوعصيدة وهالة الهذيلي ونجاة ميلاد وزبير بلقايد ومالك الحمروني.
وخلُص المتدخّلون إلى أن العلاقة بين الكتاب الورقي والكتاب الالكتروني هي علاقة تكامل وليست علاقة تنافس، إذ لكل صنف مميزاته وإيجابياته. ودعوا إلى استثمار التكنولوجيا للقراءة المفيدة والنافعة، لأنها تعطي المجال للقراءة في جميع الأوقات والأماكن.
وتوقفت الباحثة هالة الهذيلي في مداخلتها، عند أبرز الاختلافات بين النشر الورقي والنشر الالكتروني، مبيّنة أن الاختلافات كبيرة بداية بالصورة ثم في الإخراج وفي الورق. وتحدّثت عن سهولة القراءة في الكتاب الورقي مقارنة بالكتاب الالكتروني وحتى الاختلاف من الناحية الزمنية في القراءة.
وتناولت زكية بوعصيدة، في مداخلتها، أهمية الكتاب الالكتروني وحاجة الناس إليه، خاصّة في فترة الجائحة، مشيرة إلى أن مبيعات الكتاب الرقمي ارتفعت بشكل ملحوظ أثناء الجائحة.
وقالت إنها اختارت الاهتمام بالكتاب الالكتروني وتعمل على تطويره خاصّة الكتاب المسموع، لأنه يقدّم الإضافة المرجوة للقرّاء. وعن هذه الإضافة التي وصفتها بالنوعية، تقول زكية بوعصيدة إن القرّاء اليوم أصبحوا يحبّذون الكتاب المسموع على هواتفهم، ويستمعون إليه أثناء السفر أو في أي مكان، مبيّنة أن الكتاب المسموع أصبح متاحا بشكل أفضل اليوم ولا يحتلّ مساحة كبرى في تخزين الهاتف.
ورجّحت نجاة ميلاد، في كلمتها، أن تشهد السنوات العشر المقبلة طفرة في الكتاب الالكتروني. وذكرت أنّ برنامج « روبوت ذكي » يتمّ الاشتغال عليه حاليا ويقوم بوظائف عديدة منها تحويل الكتاب المسموع إلى مكتوب بأحجام وألوان مختلفة، كما يقوم بالترجمة.
وتحدّث مالك الحمروني عن تقلّص طباعة الكتاب الورقي في تونس رغم طفرة الكتابة التي عرفتها تونس بعد الثورة، لكنه لم ينف « تفوّق » الكتاب الورقي على الكتاب الالكتروني من حيث المبيعات، إذ بيّن ان مبيعات الكتاب الالكتروني لم يتجاوز 10 بالمائة من جملة المبيعات.
وتساءل زبير بلقايد عن أسباب ارتفاع أسعار الكتاب الالكتروني، الذي يستغني فيه الناشر عن الورق والطباعة والتوزيع، قائلا « نتفهّم غلاء الكتاب الورقي لارتفاع أسعار الورق وهي ظاهرة عالمية، لكن الكتاب الالكتروني من المؤمّل أن يكون أقل سعرا ». وتابع حديثه عن الكتاب الالكتروني، مبيّنا أن « من عيوب الكتاب الرقمي هو القرصنة ».

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري