مشروع ميزانية الدولة لسنة 2026: 1281 مليون دينار حجم مهمة وزارة النقل

أفاد وزير النقل رشيد العامري بأن ميزانية مهمة النقل في مشروع ميزانية الدولة لسنة 2026، تُقدر بـ1281 مليون دينار أي بزيادة 17.7% مقارنة بميزانية 2025.

تفاصيل توزيع الاعتمادات

وتتوزع هذه الاعتمادات وفق ما قدّمه الوزير خلال جلسة استماع مشتركة له بين لجنة التخطيط الاستراتيجي والتنمية المستدامة والنقل بمجلس نواب الشعب  ولجنة المخططات التنموية والمشاريع الكبرى بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم، إلى 1179 م.د  لبرنامج النقل البري بنسبة  93% من إجمالي الاعتمادات، و14 م.د لبرنامج الطيران المدني، و37 م.د لبرنامح النقل البحري والموانئ، و36 م.د لبرنامح القيادة والمساندة.

وأشار وزير النقل إلى  تخصيص 700 م.د لدعم النقل منها 404 م.د للشركات الجهوية للنقل البري، و175 م.د لشركة نقل تونس، مضيفا أن  دعم النقل يمثل حوالي 55% من جملة نفقات مهمة الوزارة.

وبيّن رشيد العامري أن قيمة التدخلات ذات الصبغة التنموية تبلغ حوالي 517 م.د  بنسبة 40.7% من إجمالي نفقات المهمة، 95% منها مخصصة لمشاريع النقل البري.

برمجة جملة من الاقتناءات

وأضاف أنه تم تخصيص نفقات استثمار لفائدة الشركات الجهوية للنقل تقدر بـ40 مليون دينار كمنحة بعنوان الاستثمار في الحافلات لاقتناء 250 حافلة، مؤكدا للنواب أنه لن يتم تسجيل مشاكل في النقل بالجهات في غضون الثلاثية الأولى من سنة 2026.

وقال وزير النقل إن الاقتناءات المبرمحة في إطار طلب العروض الدولي تشمل اقتناء 461 حافلة جديدة منها 295 حافلة مزدوحة لفائدة الشركات الجهوية للنقل، و48 حافلة رفاهة للشركة الوطنية للنقل بين المدن، و118 حافلة عادية ومزدوجة لشركة نقل تونس.

وقال الوزير إنه تمت الموافقة على تمويل اقتناء 30 عربة مترو لفائدة شركة نقل تونس بمبلغ جملي يقدر بـ450 م.د دينار.

رصد اعتمادات لتجديد الشبكة الحديدية

وفي ما يتعلق بالنقل الحديدي، أعلن وزير النقل رصد اعتمادات لتجديد شبكة السكك الحديدية وصيانتها تقدر بـ50 م.د، و100 م.د لتحسين جاهزية معدات النقل الحديدي.

وأكد أنه تم إقرار اعادة تشغيل الخط عدد 11 الرابط بين القلعة الصغرى والقيروان والقصرين، ودراسة إحداث الخط الحديدي العالي الاداء الرابط بين شمال وجنوب البلاد مرورا بالوسط.

مشروع لتوسعة مطار تونس قرطاج الدولي ليستقبل 18 مليون مسافر سنويا

كما أعلن وزير النقل عن مشروع  لتوسعة مطار تونس قرطاج الدولي تقدر تكلفته ب 3000 م.د،  يشمل  إحداث خط مترو معلق للربط بين المطار ووسط العاصمة، مشيرا إلى أنه وبالنظر للبعد الاستراتيجي للمشروع على المستوى الاقتصادي والاجتماعي قد تم إعداد ملف لإبرام صفقة بالتفاوض المباشر المسبوق بانتقاء أولي باعتماد صيغة "مفتاح في اليد"، وأعد ديوان  الطيران المدني والمطارات دراسة في الغرض.

 ويهدف هذا المشروع إلى أن تصل طاقة استيعاب المطار بعد التوسعة 18 مليون مسافر سنويا.

موفى 2025: تقديم برنامج لإعادة هيكلة الخطوط التونسية

كما تطرق الوزير إلى ملف شركة الخطوط التونسية التي سجلت تحسنا في أدائها عبر الترفيع في عدد الطائرات المستغلة، حيث تستغل الشركة حاليا  14 طائرة من طائراتها و3 طائرات مستأجرة إضافة إلى تسجيل تحسن على مستوى انطلاق الرحلات في موعدها، وهو ما ساهم في تقليص حجم خسائر الشركة إلى  حدود 22 م.د شهريا.

وأكد أن الناقلة الوطنية ستتمكن من تحقيق التوازن المالي عند بلوغ عدد الطائرات 21 طائرة مستغلة، مشيرا إلى  برمجة استئجار 5 طائرات إضافية. معلنا أن الخطوط التونسية بصدد إعداد  برنامج لإعادة الهيكلة سيتم تقديمه موفى السنة الحالية.

متابعة: وجيه نمر
 

شارك:

إشترك الأن

تونس

14° - 22°
الأربعاء24°
الخميس25°
الجمعة27°
السبت27°
الأحد25°
الاثنين26°
الاذاعة الوطنية
PROGRAMME ALLEMAND
RJ MUSIC GOLD
وثائق و حقائق
 إذاعة الزيتونة
ymasikom
شؤون جامعيّة
كلثوميات
الخيل و الليل
الاذاعة الوطنية

الاذاعة الوطنية

20:00 - 21:00

ON AIR
الاذاعة الوطنية
PROGRAMME ALLEMAND
RJ MUSIC GOLD
وثائق و حقائق
 إذاعة الزيتونة
ymasikom
شؤون جامعيّة
كلثوميات
الخيل و الليل